منتدى مدرسة اشبيلية المتوسطة بحائل
كل عام وانت يا غير مسجل وأسرتك الكريمة فى صحة وسعادة، المنتدي عمل جماعى يسعدنا مشاركتكم وتفاعلكم. اذا كنت مشترك جديد سيتم تفعيل عضويتك خلال 24 ساعة والله الموفق

التربية الوطنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية الوطنية

مُساهمة  Admin في الجمعة مايو 21, 2010 2:33 pm

التربية الوطنية
مفهوم التربية الوطنية:
تنوعت محاولات تحديد مفهوم التربية الوطنية، لتشعب مجالات واتساع مضمونها، ومن هذه المحاولات ما يربط بين التربية الوطنية والعلوم السياسية، ومنها ما يربطها بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية، كما أن منها ما يركز بصفة خاصة على محددات العلاقة بين المواطن وبيئته سواء كانت محددات نظامية (قانونية) أو اجتماعية.
وبصرف النظر عن المحاولات المتنوعة لتحديد المفهوم، فالتربية الوطنية إطار مهم للتربية الرسمية في أي مجتمع من المجتمعات، ويركز هذا الإطار على إحداث الشعور العام بعضوية الفرد في الجماعة وانتمائه إليها، ودوره الفاعل تأثيراً وتأثراً بها، مما يؤكد لدى المواطن أهمية العمل الإيجابي المستنير من أجل الجماعة وذلك، فالتربية الوطنية إطار تربوي يهتم بمساعدة النشء على اكتساب المفاهيم والمهارات والاتجاهات الضرورية للحياة الفاعلة في المجتمع الإسلامي، بحيث ينمو الشعور لدى الفرد بحب هذا المجتمع والانتماء له والولاء للواء التوحيد.
والتربية الوطنية ضرورة حتمية، فرضتها التحديات والظروف التي واجهتها المملكة العربية السعودية خلال العقود القليلة الماضية، مما جعل القائمين على السياسة التعليمية في المملكة يفسحون لها مكاناً بين المجالات أو الميادين الرئيسية للتربية النظامية.
وترتبط التربية الوطنية بأهمية المملكة من حيث الموقع الجغرافي والدور الديني والسياسي، حيث تحتوي المملكة علي أقدس بقاع الأرض، والتي تهفو إليها قلوب المسلمين من كافة أنحاء العلم.
لذلك، فقد أصبح من الأهمية بمكان اهتمام التعليم العام في المملكة العربية السعودية بتنمية الاتجاهات الوطنية المبنية على العقيدة الإسلامية في نفوس الناشئة والشباب توكيداً لشخصيتهم العربية والإسلامية واعتزازاً بوطنهم العربي السعودي.

دواعي تدريس التربية الوطنية:
هناك ثلاثة أسباب بالغة الأهمية توجب تدريس التربية الوطنية في مراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، ومن هذه الأسباب ما يرجع إلى اعتبارات وطنية محلية، ومنها ما يرجع إلى اعتبارات اجتماعية واقتصادية، كما أن منها ما يرجع إلى اعتبارات دولية، وفيما يلي نتناول كل واحد من هذه الاعتبارات الثلاثة بشيْ من الإيجاز.

1- الاعتبارات الوطنية:
تضم المملكة العربية السعودية أقدس بقاع الأرض قاطبة عند مسلمي العالم البالغ عددهم أكثر من ألف مليون نسمة، مما يجعلها تحتل أهمية خاصة في قلوبهم، كما يجعلها مسئولة كذلك عن رعاية هذه الأماكن المقدسة وحمايتها.
ونظراً لأن المملكة مستهدفة من أعداء الإسلام الذين يسعون إلى تمزيق وحدة الأمة، والعبث بأمنها، وطمس معالم شخصيتها المتميزة والحيلولة دون تقدمها، ومناصرتها لقضايا المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، لذلك فقد صار حتماً على مدارس المملكة قاطبة أن تنمي في نفوس الناشئة والشباب الاتجاهات الوطنية، ومعاني المروءة والفداء ليزدادوا ثقة بشخصيتهم العربية الإسلامية واعتزازاً بوطنهم وغيرة علية واستعداداً لذود عن حماه.

2- الاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية:
إن ما شهدته المملكة العربية السعودية من نمو اقتصادي، وازدهار في شتى المجالات على نحو يعد استثناءً حتى بالنسبة لأكثر معايير التقدم طموحاً، وما نشأ عن ذلك كله من تغيير ببعد المدى في أنماط حياة الناس وعلاقاتهم وأحوالهم، قد أوجد وضعاً اجتماعياً جديداً يؤثر بإلحاح على مخططي النظام التربوي، ويدفعهم إلى ضرورة العمل على تبصير أبناء اليوم ورجال الغد وعدة المستقبل بطبيعة مجتمعهم المعاصر ثقافياً، واقتصادياً، وسكانيا، وسياسياً، ليكونوا أكثر إدراكاً لمقوماته، وأكثر وعياً بتنظيماته ومشكلاته، واتجاهات نموه وتطوره، وأعمق فهماً لحقوقهم وواجباتهم تجاه وطنهم.

3- الاعتبارات الدولية:
تتجلى هذه الضرورة إذا ما نظر إلى التربية الوطنية بوصفها أكثر المداخل الاجتماعية تأثيراً في تنشئة الطلاب على مبادئ المواطنة الصالحة، التي لا تعنى بتنمية العاطفة الوطنية والحس الاجتماعي في نفوسهم فحسب، بل وفي إكسابهم أيضاً الاتجاهات الإيجابية التي تكفل تنمية التفاهم والتعاون بين بلدان العالم، سيما أننا نعيش في زمن يتميز بالتغير السريع بفعل التقدم التقني المذهل حيث تقلصت المسافات بين أقطار الأرض كثيراً، أو تلاشت في بعض الأحوال؛ وحيث ازداد حجم التجارة في العصر الراهن بين دول العالم، وازداد اعتماد الدول بعضها على بعضها الأخر، على نحو لم يكن ليخطر ببال أحد من قبل، مع التأكيد هنا على أن علاقات المملكة مع معظم دول العلم في شتى نواحي الحياة تنمو بصورة مطردة لما فيه الخير للجميع.

اللجنة العليا للتربية الوطنية:
وقد اهتمت وزارة المعارف في المملكة العربية السعودية بالتربية الوطنية لتكون معبرة عما تضمنته سياسة التعليم في المملكة، فشكلت لجنة خاصة تحت مسمى: اللجنة العليا للتربية الوطنية، وعقدت هذه اللجنة عدة اجتماعات وورش عمل لتحديد الأهداف العامة والتفصيلية للتربية الوطنية في المملكة العربية السعودية.
وفي إطار طموحات وزارة المعارف لوضع التربية الوطنية موضع التنفيذ الفعلي، فسوف يزود الميدان التربوي بالكتب الدراسية اللازمة وأدلة المعلم في أقرب وقت ممكن إن شاء الله تعالى.
وأخيراً، فإن على كل معلم أن يعرف أن التربية الوطنية جزء مكمل لسياسة التعليم، وهدف من أهدافه العريضة، وإذا كان لها منهجها ومعلموها فإن أي معلم أياً كان تخصصه له دور في التربية الوطنية للنشء فإذا ما وعى المعلمون أهداف التربية الوطنية جيداً، فإنه بإمكانهم العمل على تحقيق تلك الأهداف من خلال دروس المواد الدراسية التي يقومون بتدريسها، سواء كانت تلك المادة القرآن الكريم، أو اللغة العربية، أو العلوم، أو الرياضيات، أو غيرها من المواد.
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eshbeleah.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الوطنية

مُساهمة  البرقاوي في الجمعة مايو 21, 2010 2:53 pm

مشككككككككككوووووووووووووووووررررررررررررررررر
avatar
البرقاوي

المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 22
الموقع : http://eshbeleah.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الوطنية

مُساهمة  AL-QNAS في السبت مايو 22, 2010 4:12 pm

مشكوررررررررررر
avatar
AL-QNAS
مشرف قسم عالم الرياضة

المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الوطنية

مُساهمة  عبدالعزيز الزبن في الأحد مايو 23, 2010 11:40 am

يعطيك الف عافية على الموضوع المميز ولاهنت
avatar
عبدالعزيز الزبن
مشرف القسم الأدبي

المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الوطنية

مُساهمة  x في الأحد مايو 23, 2010 5:36 pm

مشكووووووور
avatar
x
Admin

المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى